الاثنين ، ١٩ ابريل ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ٠٤:٥٩ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - اول تصريح اممي حول مساعي الحكومة اليمنية والحوثيين بعقد صفقة تبادل للاسرى

اول تصريح اممي حول مساعي الحكومة اليمنية والحوثيين بعقد صفقة تبادل للاسرى

الصليب الاحمر

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، استعدادها تسهيل اي عملية تبادل للمحتجزين، في حال اتفقت الاطراف اليمنية على اسماء الاشخاص المقرر الافراج عنهم.

ويأتي هذا الاعلان عقب تبادل الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي، تصريحات عن مبادرات لإطلاق سراح الاف المحتجزين بمناسبة حلول شهر رمضان.



وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية بشير عمر، ان اللجنة على "اهبة الاستعداد، لتسهيل اي عملية تبادل للمحتجزين متفق عليها من جانب اطراف النزاع"، حسب منصة فيوتشر.

اضاف: "نحن مستعدون في كل الاحوال لوجستيا ومن ناحية الموارد البشرية لتسهيل الصفقة طالما اتفقت الاطراف المتنازعة عليها، وتواصلت مع اللجنة الدولية".

وذكر عمر بدور لجنة الصليب الاحمر في مثل هذه الحالات الذي يقتصر على الجوانب اللوجستية كعملية نقل المحتجزين من المناطق المختلفة، وتقديم العون اللازم لهم، وقال إن إمكانية تنفيذ هذه الصفقة "يعتمد على اطراف النزاع المسلح ونيتها في اتمامها".

 وأعلنت الحكومة اليمنية الشرعية، مساء الثلاثاء، جاهزيتها لإنجاز صفقة تبادل للمحتجزين مع جماعة الحوثي وفقا لمبدأ "الكل مقابل الكل" بمناسبة قدوم شهر رمضان.

وحول ذلك غرد رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج، وقال "نعلن جاهزيتنا للقيام بصفقة الكل مقابل الكل بمناسبة قدوم شهر رمضان".

وجاء الإعلان بعد يوم على طلب القيادي في ميليشيا الحوثي، محمد الحوثي، "بتبادل كامل للأسرى" بمناسبة شهر رمضان.

أحدث الأخبار
stop