الخميس ، ٢٢ اكتوبر ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ١٢:٠٣ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - امريكا تصدر بيانا هاما بشأن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض

امريكا تصدر بيانا هاما بشأن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض

سفير واشنطن

رحبت الولايات المتحدة الاميركية، اليوم الاربعاء، بآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي والمقترحة من المملكة العربية السعودية، مؤكداً ان تحقيق السلام والوحدة في اليمن "أمر ضروري لاستقرار المنطقة".

وقال سفير الولايات المتحدة لدى السعودية، جون أبي زيد، في بيان مقتضب نشر على حساب السفارة الاميركية لدى الرياض، إن "التقريب بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لتنفيذ اتفاق الرياض خطوة أساسية نحو تحقق سلام دائم للشعب اليمني"



وأكد أبي زيد أن تحقيق السلام والوحدة في اليمن أمر ضروري من أجل الاستقرار الاقليمي وتلبية الاحتياجات الملحة للشعب اليمني.

وقال أبي زيد أن الحل الدائم سيتطلب من جميع الاطراف تقديم تنازلات.

وجدد أبي زيد الدعم المستمر للجهود التي تقودها الامم المتحدة للمضي قدماً في العملية السياسية باليمن.

وقدمت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن في وقت سابق، اليوم الأربعاء، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتشمل الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن وتكليف رئيس الوزراء ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

كما تشمل الآلية إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

وأصدر الرئيس عبدربه منصور هادي فور تسلمه الآلية من السعودية التي رعت اتفاق الرياض في 5 نوفمبر الماضي قراراً قضى بتكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين احمد حامد لملس محافظا لمحافظة عدن والعميد احمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة المحافظة.

وسارع المجلس الانتقالي الجنوبي بإعلان تخليه عن "الادارة الذاتية" للمحافظات الجنوبية التي أعلنها في ابريل الماضي وذلك لتمكين تنفيذ اتفاق الرياض.

أحدث الأخبار
stop