الاثنين ، ١٩ ابريل ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ٠٦:٣٨ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - تكنولوجيا - حدد قبلتك.. الاتجاه للقمر عند تعامده الثاني على الكعبة

حدد قبلتك.. الاتجاه للقمر عند تعامده الثاني على الكعبة

تحديد القبلة

إذا كنت ترغب في تحديد قبلة الصلاة على وجه الدقة، فيمكنك تنفيذ ذلك اليوم بالاتجاه إلى القمر وجعله أمام ناظريك تماما.

وهذه الميزة، إحدى التطبيقات الهامة لظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة مساء الأربعاء 24 مارس، بالتزامن مع مرحلة البدر المكتمل ، وهو التعامد الثاني بعد 54 يوم و 20 ساعة و26 دقيقة من التعامد الأول في 29 يناير الماضي هذا العام .



وتقول الجمعية الفلكية بجدة في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك"، إن رصد هذه الظاهرة سيكون مفيدا في توضيح دقة الحسابات لحركة الاجرام السماوية ومنها القمر، إضافة إلى الاستفادة منها في تحديد اتجاه القبلة.

وتضيف الجمعية أن تجربة الاسترشاد بالقمر في تحديد القبلة، تصلح لأي منطقة في العالم يشاهد فيها القمر في تلك اللحظة، لكنها غير مفيدة للمناطق القريبة من مكة مثل جدة والطائف وعسفان، وكل المناطق التي يقل بعدها درجة واحدة من مكة المكرمة.

وتوضح فلكية جدة أن ظاهرة التعامد تحدث عندما يبلغ ميل القمر عرض مكة المكرمة ويكون في لحظة توسطه على خط زوالها، وهذا بعكس بقية الأجسام السماوية، فحركة القمر سريعة جدا ومتغيرة بين لحظة وأخرى، فهو يقطع لحركة ميلانه في المتوسط ستة درجات تقريبا خلال 24 ساعة، إضافة أن عدد مرات تعامد القمر تعتبر قليلة مقارنة بعدد مرات دورانه حول الأرض رض في السنة والبالغة 12 دورة.

ويشرق القمر اليوم الأربعاء بأفق مكة المكرمة عند الساعة 02:18 بعد الظهر (11:18 صباحا بتوقيت غرينتش) ويستمر في حركته إلى أن يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطا خط زوالها "التعامد" عند الساعة 09:10 مساءً ( 06:10 مساءً بتوقيت غرينتش)، وسيكون على ارتفاع (89.9 درجة) وقرصة مضاء بنسبة (79.9 %) في طور الأحدب المتزايد، وعلى مسافة 381.811 كيلومتر ، وسيبقى مشاهدا في سماء مكة إلى أن يغرب عند الساعة 03:59 فجرا (12:59 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش).

أحدث الأخبار
stop