الاثنين ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٩ ، آخر تحديث الساعة ٠٢:٣٢ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - تكنولوجيا - تصميم "آيفون" الجديد يثير إزعاج المصابين بـ"رهاب النخاريب"

تصميم "آيفون" الجديد يثير إزعاج المصابين بـ"رهاب النخاريب"

كشفت شركة "أبل" النقاب عن أحدث طراز لهاتف "آيفون"، الثلاثاء الماضي، وفي حين أشاد البعض بتصميم الهواتف الجديدة ومواصفاتها، ركز آخرون على أسعارها، بينما جذب جانب آخر انتباه الأشخاص الذين يعانون من "رهاب النخاريب".

 



وتتميز نسخة هواتف "Pro" و "Pro Max" بـ 3 عدسات للكاميرا. وبينما من المرجح أن يجذب هذا التصميم عشاق التصوير الفوتوغرافي، إلا أن بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يقولون إن التصميم يُأجج داء رهاب النخاريب لديهم، ويعرف داء النخاريب بأنه الخوف الشديد وغير المبرر من رؤية الثقوب الصغيرة ومجموعات الدوائر، مثل تلك الموجودة بأقراص العسل، أو أزهار اللوتس، أو فقاعات صابون الاستحمام.

 

وقال عالم البصريات في جامعة "إسكس" بالمملكة المتحدة، جيوف كول، لـCNN إنه قد يبدو "غريباً بعض الشيء" أن يشعر الأشخاص بعدم الارتياح بسبب رؤية الثقوب المتجمعة معاً، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء رهاب النخاريب أو "تريبوفوبيا"، فإن الصور يمكن أن تسبب مجموعة من ردود الأفعال بمستويات متفاوتة من الشدة.

 

ووفقاً لبحث جامعة "إسكس"، ينشأ الرهاب "جزئياً لأن المحفزات تشترك في الخصائص البصرية الأساسية مع خصائص الكائنات الخطرة".

 

ويضيف كول لـCNN أنه بشكل عام، تعرض الصور المحفزة لداء رهاب النخاريب "تباينا عاليا في الألوان عند الترددات متوسطة المدى"، من فاتح إلى معتم 3 أو 4 مرات لكل سنتيمتر، ويمكن رؤيتها بطول الذراع، ولها "تكوين طيفي فريد للغاية"، وهذا شيء لا تراه في العالم الطبيعي باستثناء الحيوانات السامة".

 

 وأوضح كول أن بحثه أظهر 16٪ من السكان البالغين في المملكة المتحدة وجدوا صورة غلاف حبات زهرة اللوتس، والتي تعد صورة نموذجية لتأجيج داء رهاب النخاريب، "غير مريحة أو مقيتة للنظر".

 

وتواصلت CNN مع شركة "أبل" للتعليق لكن لم تحصل على رد بعد.

أحدث الأخبار
stop