السبت ، ٠٤ ديسمبر ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ١١:٤٨ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - رياضة - المنتخبات المتأهلة لكاس العالم 2022: تسع دول إلى الدوحة مبكرا

المنتخبات المتأهلة لكاس العالم 2022: تسع دول إلى الدوحة مبكرا

للمنتخبات المتاهلة لمونديال 2022

تنطلق نهائيات كأس العالم في 21 نوفمبر 2022، على أن تنتهي المنافسات في 18 ديسمبر من العام نفس، حيث ستكون المرة الأولى في تاريخ البطولة التي تقام فيها المسابقة في فصل الشتاء بدلا من الصيف.

ومع دخول التصفيات المونديالية من مراحلها الأخيرة، تأهلت بعض المنتخبات في أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية، حيث وصل 9 منتخبات إلى النهائيات من بين 32 منتخبا، بينما مازالت بعض القارات تنتظر الحسم بالملحق والأدوار الفاصلة.
ويتأهل عن أوروبا 13 منتخبا إلى نهائيات كأس العالم، وهي أبطال المجموعات العشر حسب نظام التصفيات بالقارة، بينما تخوض المنتخبات الوصيفة ملحقا بمشاركة منتخبين مؤهلين من دوري الأمم الأوروبية.
ويتأهل عن قارة إفريقيا 5 منتخبات، بعد مباراتين فاصلتين ذهاب وعودة بين كل منتخبين من العشرة المتأهلة للدور الفاصل، الذي وصل إليه 6 منتخبات حتى الآن وهي جمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا والمغرب، ومالي، والسنغال، ومصر، بينما تتكون حصة قارة آسيا 4 مقاعد ونصف، ومثلها لقارة أمريكا الجنوبية، و3 مقاعد ونصف لأمريكا الشمالية، ونصف مقعد لأوقيانوسيا، وتلتقي الأنصاف في ملحق ليحدد المتأهل.
***9 منتخبات تتأهل إلى كأس العالم في قطر
وانضمت أمس 3 منتخبات إلى فوج المتأهلين لنهائيات كأس العالم 2022، وهي كرواتيا بعد فوزها على روسيا، وإسبانيا بعد تغلبها على السويد، وصربيا بعد الفوز على البرتغال، وبذلك ارتفع عدد المتأهلين إلى 9 منتخبات، هي: قطر- ألمانيا-‏ الدنمارك-‏ البرازيل-‏ فرنسا-‏ بلجيكا-‏ كرواتيا-‏ إسبانيا-‏ صربيا.
وتأهلت قطر باعتبارها البلد المضيف، بغض النظر عن نتائج التصفيات، وهي المرة الأولى التي ستشهد مشاركة المنتخب القطري بالبطولة العالمية، بينما تأهلت ألمانيا بطل العالم 4 مرات عقب تصدرها المجموعة العاشرة ضمن التصفيات الأوروبية في أكتوبر الماضي.
وحجزت الدنمارك ثالث المقاعد في مونديال 2022، بعد فوزها على النمسا 1-0، لتتصدر المجموعة السادسة وتضمن بطاقة التأهل، كما شهدت التصفيات الأوروبية تأهل بلجيكا عقب الفوز على إستونيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفرنسا بعد الفوز على كازاخستان بثمانية أهداف من دون رد، وكرواتيا بعد الفوز على روسيا بهدف نظيف.
كما تأهل إلى مونديال قطر 2022 منتخب صربيا عقب إسقاطه منتخب البرتغال بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو على أرضه ووسط جماهيره بنتيجة 2-1، ولحق به منتخب إسبانيا بعد فوزه القاتل على منافسه السويدي 1-0.
وحجز منتخب البرازيل بطاقة العبور عن قارة أمريكا الجنوبية بعد الفوز على كولومبيا 1-0، قبل 5 جولات من نهاية التصفيات المؤهلة للمونديال، علما بأن البرازيل لعبت مباراة أقل بعد توقف مواجهتها مع ضيفتها الأرجنتين.
أحدث الأخبار
stop