2021/10/13
"برَّع يا استعمار" أغنية خلّدتها ثورة وخلّدت 14 أكتوبر.. فيديو

كتب / أمين الوائلي

هي أغنية الثورة الأكتوبرية الأولى دون منازع، وأم الأناشيد الوطنية التي ارتبطت بوجدان الشعب في ثورة 14 أكتوبر المجيدة 1963.. ألهبت المشاعر والذات الوطنية القومية الدافقة وخلّدت الحدث التاريخي، ووثقت للثورة العظيمة والعمق الشعبي الزاخر.

 
لحّنها وغنّاها الفنان الكبير محمد محسن عطروش، أما كلماتها فقد أثير حولها الكثير من الجدل، فمع نسبتها إلى الراحل الشاعر الكبير عبدالله هادي سبيت. إلا أنها، أيضاً، نُسبت للشاعر الشهير عمر عبدالله نسير (وهو الأرجح) ، وكلاهما توفي، رحمهما الله.
لكن في عام 2014 أيضاً، وعلى صلة بالكلمات وصاحبها، نشرت صحيفة محلية في عدن، "عدن الغد" أنها تلقت توضيحاً من الفنان محمد محسن عطروش منقولاً على لسانه عبر الفنان عوض أحمد قاسم حول القصيدة المشهورة "برع يا ستعمار" والتي كتبت عنها الصحيفة بأنها من كلمات الفقيد الشاعر "عمر عبدالله نسير"، وقال "عطروش" في إفادته التي نقلها الفنان "عوض أحمد" إن أغنية "برع يا ستعمار" التي غناها "عطروش" مطلع الستينيات من القرن الماضي هي من كلماته وألحانه وغنائه، نافياً أن تكون من كلمات "نسير".
 
إلا أن هناك من أخذ على هذه الرواية المتأخرة أنها لم تخرج للعلن إلا بعد وفاة الشاعر نسير. ويقال أيضاً إنها من أشهر قصائد نسير.
 ومهما يكن من أمر لا يقدح هذا أو يؤثر في نصاعة وتاريخية الكلمات والأغنية ودورها وحضورها القوي. كما لا يمكن الجزم حتى الآن بصحة أي من الروايات قطعياً، ومع ذلك تبقى من أهم وأعظم الأغاني التي خلدتها الثورة وخلدت الثورة المجيدة.
 
ومع الأخذ بأرجح الروايات فإن القصيدة تكون باسم الشاعر الكبير، عمر عبد الله نسير، المولود في قرية المحل بزنجبار، في عام 1932، ومن المفارقات أو الموافقات أن صاحب أغنية 14 أكتوبر يكون قد توفي في 14 سبتمبر 2014 بمحافظة أبين حينما داهمته الجلطة الدماغية وهو في الـ82 من عمره، "وأُدخل على إثرها المستشفى، وبعد خمسة أيام من إصابته بالجلطة فارق نسير الحياة في الرابع عشر من سبتمبر 2014م."
 
نص القصيدة:
 
برع يا استعمار
من أرض الأحرار
برع وإلا الليلة
يكويك التيار
تيار الحرية
تيار القومية
برع .. برع .. برع .. برع
برع يا استعمار
تياري الجبار
خلا شعبي ثار
خلا دا الجنوب
يشعل كالجمره
تياري الجبار
هو نفس التيار
حطم لاستعمار
في مصر الحرة
تياري بركان من أجل الإنسان
أشعل في ردفان نيران الثورة
واللي نـصر ناصر هو با ينصرنا
واللي بنى الظافر هو لي أيدنا
برع .. برع .. برع .. برع
برع يا استعمار
طياراتك يا استعمار ما تفزعني
ولا تاجك والأموال تغريني
أما ظلمك يا قرصان أيقظني
ولا سحرك بعد اليوم يعميني
برع أقولك برع
شعبي ما با يذعن
برع أقولك برع
ارجع بلدك لندن
برع .. برع .. برع .. برع
برع يا استعمار
برع يا استعمار
من أرض الأحرار
برع وإلا الليلة
يكويك التيار
تيار الحرية
تيار القومية
برع .. برع .. برع .. برع
برع يا استعمار

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع أبابيل نت www.ababiil.net - رابط الخبر: https://ababiil.net/yemen-news/201159.html