2021/06/24
كيف يؤثر تناول النشويات على صحة القلب؟ دراسة جديدة تجيب

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الوجبات الخفيفة المكونة من النشويات يمكن أن تضر بصحة القلب والأوعية الدموية.

وجد فريق من الباحثين في جامعة "هاربين" في الصين أن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من البطاطس أو النشويات الأخرى بعد أي وجبة، يؤدي لزيادة خطر الوفاة بنسبة 50% على الأقل، وزيادة بنسبة 44-57% في خطر الموت المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقاً للوكالة الآسيوية الدولية للأخبار "إيه إن آي".
 
وقالت الوكالة، في تقرير نشرته الأربعاء، إن الباحثين وجدوا أنه على العكس من ذلك، فإن تناول الفاكهة أو الخضار أو منتجات الألبان في وجبات معينة يؤدي لتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو أي سبب آخر.
 
ونقلت الوكالة، عن المؤلف الرئيسي في الدراسة، التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، الدكتور يانج لي: "يشعر الناس بقلق متزايد بشأن ما يأكلون، وقد سعى فريقنا إلى التوصل لفهم أفضل للآثار التي تحدثها الأطعمة المختلفة عند تناولها في وجبات معينة".
 
وحلل لي وزملاؤه نتائج 21503 مشاركين في الفترة بين عامي 2003 و2014 في الولايات المتحدة لتقييم الأنماط الغذائية في جميع الوجبات.
 
وكان 51% من المشاركين من النساء، فيما كان عمر جميع المشاركين فوق الـ30 عاماً، ولتحديد النتائج، استخدم الباحثون مؤشر الوفيات الرسمي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لتدوين المشاركين الذين ماتوا حتى 31 ديسمبر 2015، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو أي سبب.
 
وصنف الباحثون الأنماط الغذائية للمشاركين من خلال تحليل أنواع الطعام التي تناولوها في وجبات مختلفة.
 
واستهلك المشاركون في مجموعة الغذاء الغربي الحبوب المكررة والدهون الصلبة والجبن والسكريات المضافة واللحوم المصنعة، فيما استهلك المشاركون في مجموعة الغذاء القائم على الفاكهة الحبوب الكاملة والفواكه والزبادي والمكسرات.
 
ووفقاً للنتائج التي توصلوا إليها، فقد ارتبط تناول الحبوب المكررة والجبن واللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44%، فيما ارتبط تناول وجبة غداء مكونة من الفاكهة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34%، وأدى تناول عشاء من الخضار بانخفاض 23% في أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
ووجد الباحثون أن تناول وجبة خفيفة غنية بالنشا بعد أي وجبة قد أدى لزيادة خطر الوفاة بنسبة 50-52%، وزيادة خطر الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44-57%.
 
وقال لي: "كشفت نتائجنا أن كمية ووقت تناول الأنواع المختلفة من الأطعمة لهما نفس القدر من الأهمية للحفاظ على الصحة المثلى".
تم طباعة هذه الخبر من موقع أبابيل نت www.ababiil.net - رابط الخبر: https://ababiil.net/culture-art/198429.html