2021/04/16
الخارجية الامريكية تعلن عن مهمة جديدة لمبعوثها الى اليمن

أعلنت الخارجية الأميركية، الجمعة، عودة المبعوث الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ من جولة شملت ألمانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، ناقش خلالها أهمية التوصل إلى "حل دائم" للصراع في اليمن، وإنهاء هجوم الحوثيين على مدينة مأرب، وتسهيل إصلاح ناقلة النفط صافر.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان أصدره مكتب المتحدث، نيد برايس، إن "ليندركينغ التقى في برلين بممثلين من الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن، وكذلك ألمانيا والكويت والسويد والاتحاد الأوروبي، لمناقشة أهمية التوصل إلى حل دائم للصراع واتخاذ إجراءات للتخفيف من الأزمة الإنسانية والاقتصادية".

وأوضح البيان، أن الخطوات التي ناقشها ليندركينغ "تشمل إنهاء هجوم الحوثيين على مأرب، وتسهيل تفتيش الأمم المتحدة إصلاح ناقلة النفط صافر" الراسية قبالة السواحل اليمنية، ودعم جهود الحكومة اليمنية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد اليمني وتخفيف الأزمة الإنسانية.

وتابع: "أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، والمدير العام للشرق الأدنى والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الألمانية فيليب أكرمان، عن دعم ألمانيا الكامل لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة، في اجتماع مشترك مع المبعوث الخاص، والقائمة بأعمال سفير الولايات المتحدة في برلين، روبن كوينفيل، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث".

وأشار البيان إلى أن "المبعوثين ليندركينغ وغريفيث يواصلان العمل جنباً إلى جنب لتشجيع التسليم السريع للوقود إلى اليمن وإعادة بدء المحادثات السياسية بدعم من حكومة عمان".

وشدد على "الحاجة إلى التزام جميع الأطراف بجدية، والتفاوض بحسن نية"، لأن "الشعب (اليمني) يعاني".

وأوضح تقرير سابق للأمم المتحدة مواجهة أكثر من 16 مليون شخص من بين 29 مليوناً الجوع في اليمن هذا العام، وهناك ما يقارب من 50 ألف يمني يموتون جوعاً بالفعل في ظروف تشبه المجاعة، كما حذر من أن 400 ألف طفل تحت سن الخامسة يواجهون خطر الموت بسبب سوء التغذية الحاد في 2021، في زيادة بنسبة 22% عن عام 2020.

وطرحت السعودية في 23 مارس الماضي، مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن تضمنت الوقف الشامل لإطلاق النار، وفتح مطار صنعاء لعدد من الرحلات، ودخول السفن وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية برعاية الأمم المتحدة استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم 2216، والمبادرة الخليجية، وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

تم طباعة هذه الخبر من موقع أبابيل نت www.ababiil.net - رابط الخبر: https://ababiil.net/yemen-news/196832.html