الاربعاء ، ١١ ديسمبر ٢٠١٩ ، آخر تحديث الساعة ١١:١٥ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - أخبار اليمن - تعرف على مدفع هرقل الذي اشتكى منه محمد علي الحوثي الى فرنسا

تعرف على مدفع هرقل الذي اشتكى منه محمد علي الحوثي الى فرنسا

مدفع هرقل

اشتكى محمد علي الحوثي رئيس اللجان الثورية لمليشيات الحوثيين من استخدام القوات السعودية لمدفع "هرقل" في الحدود اليمنية السعودية .

وقال الحوثي في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر ان تأكيدات فرنسا بأن أسلحتها لا تستخدم في حرب اليمن مجافي للواقع.



ومدفع  (Caeser) هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة  من إنتاج شركة “نكستر” (الفرنسية للأنظمة الدفاعية تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم AM F3 الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات.

وجاء تطويره خصيصاً ليتوافق مع احتياجات أعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع، وهو مُحمّل في الأساس على شاسيه 6*6 من شركة Renault Trucks Defense الفرنسية للمركبات والشاحنات العسكرية، ولكن هناك شاسيهات أخرى متاحة من فئات 6*6 و8*8 بحسب طلبات الزبائن.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الإنتاج الأولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي أول 5 أنظمة منه عام 2003، وبدأ الإنتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب إطلاق مكثفة في ،أبريل 2007، ثم بدأت أعمال تسليم أول دفعة إنتاج بحلول نهاية عام 2008، وانتهى التسليم عام 2011 ويصبح مجموع الجيش الفرنسي 77 مدفعاً مُحملاً على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.

 

من جهته، حصل الحرس الوطني السعودي على 100 مدفع مُحمل على شاسيه 6*6 طراز Unimog Mercedes ألماني الصنع.

أما الجيش الإندونيسي فحصل على 54 مدفع، والجيش التايلاندي على 6 مدافع.

وأعلنت الدانمارك في مارس 2017، أنها اختارت مدفع القصير الفرنسي لنشره مكان مدفعيتها المتقادمة طرازM109A3DK وطلبت الحصول على 15 مدفعاً مُحملاً على الشاسيه ثماني الدفع طراز “Tatra T815 ” تشيكي الصنع بالإضافة إلى خيار للحصول على 6 مدافع إضافية.

أحدث الأخبار
stop