الخميس ، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ١٢:٠٨ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - "السيادي السعودي" يتجه إلى الاستثمار الأخضر

"السيادي السعودي" يتجه إلى الاستثمار الأخضر

علم السعودية

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي - السيادي- لإصدار أول سندات خضراء في الربع الرابع من 2021.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية، تعد السندات الخضراء أسوة بصكوك الاستدانة للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن خطوة السيادي السعودي تأتي في إطار خطته للتحول إلى الاعتماد على ضخ السيولة في الاستثمارات الصديقة للبيئة.
 
وقالت، الصندوق بصدد تعيين بنوك استثمارية عالمية لوضع إطار عمل من أجل التوجه نحو الاستثمار الأخضر.
 
وأعلن الصندوق مؤخرا عن حزمة من القرارات الاستثمارية من بينها إنشاء شركة طيران جديدة، في خطوة ينظر إليها على نطاق واسع على أنها خطوة نحو تعزيز التواجد السعودي في مشهد السياحة بالمنطقة، في وقت تتحول المملكة نحو تقليل اعتمادها على النفط وخلق اقتصاد مستدام.
 
ومنتصف يونيو /جزيران الماضي، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن استثمار ما يقرب من 1.5 مليار دولار في شركة "جيو بلاتفورمز " الهندية، حيث وقع على اتفاقية استحواذ 2.32% من أسهم الشركة الرقمية الرائدة في الهند، ويخضع إتمام هذه الصفقة الاستثمارية للموافقات التنظيمية المطلوبة.
 
ويستمر صندوق الاستثمارات العامة في جهوده محرك فاعلا للتنوع الاقتصادي في السعودية، وذلك تماشياً مع رؤية 2030، حيث يقوم بتركيز محفظته الاستثمارية الدولية في استثمارات تسهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، تعود بالنفع على اقتصاد السعودية.
 
ويعد صندوق الاستثمارات العامة ضمن أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والمحرك الرئيسي الذي يدعم التحول الاقتصادي للمملكة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
 
وقد استطاع الصندوق تحقيق نمو كبير في عدد موظفيه، حيث نما من 40 موظفاً في 2016 ليصل إلى أكثر من 1100 موظف اليوم.
 
كما تمكن الصندوق من تنمية أصوله تحت الإدارة منذ عام 2016. لتصل قيمتها إلى 1.6 تريليون ريال.
 
واستثمر الصندوق في الاقتصاد السعودي قرابة 311 مليار ريال خلال ذات الفترة، في حين أسهم في استحداث أكثر من 331 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في السوق المحلية.
 
 
أحدث الأخبار
stop