الاثنين ، ١٩ ابريل ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ٠٥:٠٥ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - "قناة السويس" تكشف حقيقة توقف الملاحة مجدداً إثر تعطل ناقلة بترول يونانية

"قناة السويس" تكشف حقيقة توقف الملاحة مجدداً إثر تعطل ناقلة بترول يونانية

قناة السويس

نفت مصادر بهيئة قناة السويس توقف حركة عبور السفن بالمجرى الملاحي، ظهر اليوم الثلاثاء، إثر حدوث عطل فني بمحرك ناقلة بترول يونانية.

وكانت ناقلة البترول "MINERVA NIKE"، والتي ترفع علم اليونان، قد تعرضت لحدوث عطل بالمحرك في الكيلو 131 ترقيم قناة السويس، بعد تحركها من بورسعيد إلى السويس.



وذكرت وكالة "بلومبرج" أن السفينة أدت إلى تعطل المجرى الملاحي، إلا أن قناة السويس سارعت بالنفي، مؤكدة أن القناة تعمل بشكل طبيعي.

وقالت مصادر لـ"العين الإخبارية" أنه تم سحب السفينة "MINERVA NIKE" بواسطة قاطرات قناة السويس إلى منطقة البحيرات المرة، من أجل إجراء الفحص الفني للمحرك.

ويبلغ القدرة الاستيعابية للسفينة التي دخلت الخدمة عام 2004 نحو 57.301 ألف طن. ويقدر عرض ناقلة البترول 42 مترا، وبطول 244 مترا، ويصل الغاطس إلى 8.5 مترا.

ويأتي عطل السفينة اليونانية بعد نحو 10 أيام من إعادة تعويم السفينة "إيفر جيفن" التي جنحت بقناة السويس في 23 مارس/ آذار الماضي، وتسببت في تعطل حركة الملاحة لمدة أسبوع، قبل إعادة تشغيلها الإثنين من الأسبوع الماضي.

وأعلنت قناة السويس السبت الماضي عن اكتمال عبور كافة السفن المنتظرة بالمجرى الملاحي للقناة، منذ وقوع حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية لتطعيم الأطقم الطبية بالهيئة والمرشدين بلقاح فيروس كورونا، إن التحقيقات ما زالت جارية مع طاقم سفينة "إيفر جيفن".

وأضاف أنه تم الانتهاء من تفريغ الصندوق الأسود الذي يتضمن كافة التفاصيل الخاصة بوقت حادث جنوح سفينة الحاويات العملاقة.

وأكد ربيع أن القناة آمنة وتم رفع إمكانيات الهيئة في مجال الإنقاذ البحري، مشددًا على أن الحديث عن الأمان الملاحي لقناة السويس ليس محل تشكيك أو جدال.

ووجه ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي بانتظام حركة الملاحة بالقناة كسابق عهدها، مؤكدا على أن حادث جنوح السفينة "عارض" وتم التعامل معه وفق مقتضيات إدارة الأزمة ونجحت القناة في تخطيه.

أحدث الأخبار
stop