الاربعاء ، ٠٨ ديسمبر ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ١١:٤٨ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - الرياض ضمن أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم بحلول 2030

الرياض ضمن أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم بحلول 2030

العاصمة الرياض

تستهدف السعودية وفق رؤية المملكة 2030، أن تصبح العاصمة الرياض من أكبر 10 مدن اقتصادية في العالم بحلول عام 2030.

وقال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، إننا نستهدف أن تكون الرياض من أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم، اليوم هي من أكبر أربعين اقتصاد في العالم كمدينة، نستهدف في الرياض أن نصل من 7.5 ملايين نسمة إلى ما بين 15 و20 مليون نسمة في 2030.



وتابع في جلسة افتراضية في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض اليوم الخميس، "وبما أن المدن تشكل 85% من اقتصاد العالم، فلذلك التنمية الحقيقية تبدأ من المدن سواء في الصناعة أو الابتكار أو في التعليم أو في الخدمات أو في السياحة وغيرها من القطاعات".

وأكمل "بلا شك الاقتصاديات العالمية ليست قائمة على الدول بل هي قائمة على المدن".

وأضاف: "اليوم مدينة الرياض تشكل ما يقارب 50% من الاقتصاد غير النفطي في السعودية، تكلفة خلق الوظيفة فيها أقل 30% من بقية مدن المملكة العربية السعودية، وتكلفة تطوير البُنى التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ 29% من بقية مدن المملكة العربية السعودية، والبنية التحتية في الرياض رائعة جداً بسبب ما قام به الملك سلمان فيما يزيد عن 55 سنة بإدارة مدينة الرياض والتخطيط لها".

العاصمة الخضراء

وبحسب تصريح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تخطط المملكة لتدشين برنامج الرياض الخضراء لتشجير ملايين الأشجار في العاصمة، مما سوف يقلل من درجة الحرارة وكذلك مستوى الغبار، وهناك خطط أيضاً لإنشاء محميات ضخمة حوالي مدينة الرياض لتحسين الوضع البيئي للمدينة، بالإضافة إلى مشاريع بيئية في المملكة العربية السعودية سوف يتم الإعلان عنها لاحقاً.

220 مليار دولار

وقال رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض اليوم الخميس، إن الحكومة السعودية ستستثمر 220 مليار دولار في مشاريع لتطوير الرياض على مدى الأعوام العشرة المقبلة.

والرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وثاني أكبر مناطقها من حيث عدد السكان بعد مكة المكرمة، حيثُ بلغ تعدادها السكاني 6,506,700 نسمة في عام 2016، وفي عام 2020 وصل إلى 7.5 مليون نسمة.

وكلمة الرياض هي جمع الروضة أو المرج، وسُميت المدينة بذلك بسبب جغرافيتها التي تتّسم بالانخفاض؛ حيث تجتمع مياه الفياضانات، ومنها تنبُت الأعشاب الخضراء والورود.

إنّ عاصمة منطقة الرياض هي مدينة الرياض؛ حيثُ تُعدّ منطقة الرياض إحدى مناطق المملكة العربية السعودية الثلاثة عشر، وتُعتبر الرياض إحدى أبرز مدن الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية وأكثرها تأثيراً؛ حيث تتمتّع المدينة بطابع خاص يتميّز بدمج عناصر الفخامة والطابع المُعاصر المُشاهَد عبر مبانيها والأبراج الحديثة.

20 مدينة صناعية

وقال وزير الاستثمار السعودي ؛ خالد الفالح اليوم الخميس، إن القطاع المالي في المملكة من أقوى 5 قطاعات مالية في مجموعة العشرين.

وأضاف الفالح خلال كلمته على هامش فعاليات اليوم الثاني للدورة الرابعة من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية أن استراتيجية الرياض سيقوم بها القطاع الخاص والتي هدفها تمكين القطاع الخاص لذلك نعمل حالياً على إنشاء 20 مدينة صناعية ستكون 6 منها في مدينة الرياض.

وأشار وزير الاستثمار الى أن جائحة كورونا أكدت على أن المملكة من أكثر الدول مرونة في التعامل مع المشكلات الطارئة، حيث أثبتت الجائحة أن السعودية هي الأكثر مرونة، وهو ما منحنا ثقة المواطنين والمستثمرين.

كما لفت إلى أنه سيكون هناك تشريعات تجعل سهولة الأعمال هي الأسرع عالميا، منوها إلى أن الأهداف الكمية المستهدفة في تنمية مدينة الرياض هائلة.

أحدث الأخبار
stop