الاربعاء ، ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ٠٧:١٣ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - الأسهم الأمريكية ترتفع برهانات فوز بايدن رغم تفاؤل ترامب

الأسهم الأمريكية ترتفع برهانات فوز بايدن رغم تفاؤل ترامب

البوصلة الامريكية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية جلسة الثلاثاء، برهان المستثمرين على فوز جو بايدن، رغم توقعات الرئيس دونالد ترامب بالفوز.

ويراهن المستثمرين على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في واحدة من أكثر انتخابات الرئاسة الأمريكية حساسية في التاريخ الأمريكي على منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب.



ووفقا لرويترز، صعد المؤشر داو جونز الصناعي 213.64 نقطة، بما يعادل 0.79%، إلى 27138.69 نقطة.

وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا 26.01 نقطة، أو 0.79%، إلى 3336.25 نقطة.

 في حين زاد المؤشر ناسداك المجمع 81.05 نقطة، أو 0.74%، إلى 11038.66 نقطة.

ترامب يتوقع الفوز

ومن جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن الحزب الجمهوري يبلي بلاء حسنا في ولايتي بنسلفانيا ونورث كارولينا.

وتوقع ترامب، خلال تصريحات تلفزيونية، فوز الحزب الجمهوري في ولايات تكساس وفلوريدا وأريزونا، على منافسه الحزب الديمقراطي ومرشحه جو بايدن.

وتتجه كل الأنظار مساء الثلاثاء إلى ولاية فلوريدا، إحدى الولايات الحاسمة في الانتخابات، وبدون الفوز بهذه الولاية التي سبق أن كسبها عام 2016، ستكون المهمة شبه مستحيلة لترامب للبقاء في البيت الأبيض.

سلة ترامب وبادين

وقد يكون لنتائج الانتخابات آثار دراماتيكية على مختلف الأسهم والقطاعات، بعد أن أمضى المستثمرين شهورا في محاولة تحديد الفائزين والخاسرين المحتملين من أسهم الشركات.

وفي محاولة لاستقصاء الفائزون والخاسرون، صنف دوبرافكو لاكوس، رئيس استراتيجية الأسهم في جي بي مورجان، مجموعة من الأسهم بناء على السياسات المتوقعة لكل مرشح.

وبحسب لاكوس فإن سلة أسهم بايدن قد ارتفعت بنسبة 4.5% مقابل انخفاضا قدره 16% لسلة أسهم ترامب.

ولكن ما هي طبيعة الأسهم في كل سلة على حدة؟.

سلة بايدن

هناك عدة قطاعات مرشح أسهمها للاستفادة من سياسات بايدن في حالة فوزه، على رأسها الطاقة البديلة والبنية التحتية، والزراعة.

في حين رشح دويتشه بنك في تقرير حديث له أن تكون أسهم البنية التحتية الأكثر استفادة، لأن فوز الديمقراطيين يعني التوسع في مشروعات البنية الأساسية على نطاق واسع لتنشيط الاقتصاد الأمريكي.

كما يرى المحللون أن إدارة بايدن عند فوزها ستطلق حزمة مالية ضخمة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، مما سيفيد الأسهم الصغيرة ذات القيمة.

سلة ترامب

وضعت شركة Allianz Global Investors أسهم الوقود الأحفوري على قمة الأسهم المرشحة للاستفادة من سياسات دونالد ترامب في حالة فوزه بولاية ثانية.

وقالت الشركة في تقرير لها إن فوز ترامب يمكن أن يؤدي إلى خلق بيئة ضريبية وتنظيمه أكثر ودية لصناعة الطاقة التقليدية.

من جهة أخرى، أشار دويتشه بنك إلى أنه على الرغم من أكل من إدارة ترامب وبايدن ستواصل الضغط التنظيمي على شركات التكنولوجيا، غير أن الشركات الكبيرة منها ستكون أحد أكبر المستفيدين من الإصلاح الضريبي الذي يتبناه الرئيس الأمريكي.

كما رجحت أن تكون سياسات ترامب أكثر ليونة بشأن التنظيم وسياسات مكافحة الاحتكار.

فيما رشح تقرير لشركة Ameriprise أسهم الدفاع والطيران للاستفادة من الولاية الثانية لإدارة ترامب التي على الأرجح ستواصل زيادة الإنفاق على الدفاع.

كما لفتت الشركة إلى أن شركات الرعاية الصحية ستكون في موقف أفضل في عهد ترامب نظرا لتبني بايدين سياسات تنظيمية صارمة، خاصة مع فوز الديمقراطيين بمجلس الشيوخ.

وإن كانت أوضحت Ameriprise أن كل من الحزب الديمقراطي والجمهوري يعارضان أسعار الأدوية المرتفعة.

البنوك الرابح الدائم

وعلى الرغم من تباين برنامجي ترامب وبايدن، إلا أن البنوك ستستفيد في كلتا الحالتين.

أحدث الأخبار
stop