الجمعة ، ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ٠٣:٤٦ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - أسعار النفط اليوم.. قيود كورونا تعصف بالخام ليخسر 6%

أسعار النفط اليوم.. قيود كورونا تعصف بالخام ليخسر 6%

انتاج النفط

واصلت أسعار النفط، اليوم الخميس، التراجع لتواصل خسائرها في منتصف التعاملات لتنخفض أكثر من 6 %.

وانخفضت العقود الآجلة للنفط أكثر من 6%، وهبط برنت إلى 36.78 دولار للبرميل والخام الأمريكي إلى 35.07 دولار، بحلول الساعة 0145 بتوقيت جرينتش.



وفقدت أسعار النفط  5% أمس الأربعاء، مع إعادة الدول الأوروبية فرض قيود لاحتواء موجة ثانية من إصابات كورونا.

ووسط تزايد إصابات كوفيد-19 في أوروبا، فرضت فرنسا لزوم المنازل من غد الجمعة إلا للأنشطة الضرورية، في حين ستغلق ألمانيا الحانات والمطاعم والمسارح من الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني إلى نهاية الشهر.

الموجة الثانية

وقالت مارجريت يانج، الاستراتيجية في ديلي إف.إكس: "توقعات الطلب تتدهور مع اكتساح موجة فيروسية ثانية الولايات المتحدة ومعظم أوروبا.. وتشديد إجراءات التباعد الاجتماعي وزيادة الإغلاقات قد يكون لهما تأثير أكبر من المتوقع في الطلب على الطاقة".

وقالت آي.إن.زد للأبحاث في مذكرة: "عودة الجائحة للتنامي تضغط على أوبك لتأجيل زيادة إنتاجها المزمعة في يناير/كانون الثاني".

وتعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، تقليص تخفيضات الإنتاج في يناير/كانون الثاني 2021 من 7.7 مليون برميل يوميا حاليا إلى 5.7 مليون برميل يوميا.

وقدمت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء، أدلة جديدة على تخمة متنامية: فقد زادت مخزونات الخام الأمريكية 4.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أكتوبر/تشرين الأول، وهي زيادة فاقت المتوقع.

زيادة الإنتاج

وقال أندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس الاستشارية، "لا ريب أن زيادة إنتاج النفط قد أفضت إلى زيادة غير متوقعة في مخزون الخام، وفي ضوء الإغلاقات الجديدة التي نراها في أوروبا، يُشيع ذلك مزيدا من الأنباء الكئيبة في سوق النفط".

وارتفع الدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذا آمنا 0.5% توقعا لإغلاق شامل في ألمانيا وفرنسا من أجل مكافحة الجائحة. ترفع قوة الدولار تكلفة النفط لحملة العملات الأخرى، وهو ما قال المتعاملون إنه يضغط على أسعار الخام.

وتسجل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا ودول أخرى أعدادا قياسية مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في الأيام الأخيرة وفرضت حكومات أوروبية قيودا جديدة في محاولة لاحتواء بؤر التفشي الآخذة بالاتساع.

وقال المتعاملون إن أسعار الخام تأثرت سلبا أيضا بتلاشي فرص إبرام اتفاق سريع على تحفيز أمريكي جديد، فضلا عن تنامي إنتاج النفط في ليبيا.

أحدث الأخبار
stop