الاثنين ، ١٩ اكتوبر ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ٠٧:٠٢ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - اقتصاد - السعودية : علامات للتأكد من صحة عملة الخمسة ريالات الجديدة

السعودية : علامات للتأكد من صحة عملة الخمسة ريالات الجديدة

النقد السعودي

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما، العلامات الرئيسية التي يمكن من خلالها التأكد من صحة ورقة العملة السعودية الجديدة من فئة الخمسة ريالات والمصنوعة من مادة البوليمر.

وأعلنت مؤسسة ساما، عن إصدارها ورقة نقدية من فئة الخمسة ريالات مصنوعة من مادة البوليمر، التي تمتاز بمواصفات أمنية عالية تعزز ثقة وأمان حامليها؛ وذلك لطبيعة التقنيات المعتمدة في صناعة الفيلم الشفاف المهيأ لتثبيت الألوان والعلامات الأمنية؛ ما يتيح لحامليها التأكد من سلامة الورقة النقدية عن طريق اللمس أو النظر أو الحركة.



ونشرت مؤسسة النقد العربي السعودي ساما، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق بموقع تويتر، مقطع فيديو علقت عليه بتغريدة جاء فيها تمتاز فئة الخمسة ريالات البوليمر بأعلى المواصفات والعلامات الأمنية التي يمكن استشعارها عن طريق اللمس والنظر والحركة.

معالم ورقة الخمسة ريالات

والمعالم الرئيسية للعملة الجديدة التي سيتم البدء في تداولها اليوم الإثنين، تتمثل في الوجه الذي يضم صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي، بالإضافة إلى شكل النافذة التي تحتوي على زخارف مستمدة مـن شعار رؤية السعودية 2030 بداخلها شعار الدولة السيفين والنخلة.

وأوضحت مؤسسة ساما، أن من مميزات العملة الجديدة قدرتها على تحمل ظروف التداول، وصعوبة تزييفها، ومقاومتها للأوساخ وآثار الرطوبة، كما أن عمرها أطول من الأوراق المتداولة، وصديقة للبيئة ويمكن إعادة تدويرها.

وأشارت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أنه للتأكد من أن العملة سليمة يتم إمالة الورقة النقدية في جميع الاتجاهات وتحقق من وضوح كل عناصر العلامات الأمنية وتبادلها مع بعضها البعض، موضحة أنه يجب أيضًا التأكد من وجود العلامة الأمنية على الورقة النقدية، ووضوح ألوانها وعدم تداخلها.

كما يمكن التأكد من أن الورقة النقدية سليمة من اللمس، إذ إنها تمتاز بخشونتها، ويمكن تحسس الكتابة البارزة المنتشرة على وجه الورقة النقدية وظهرها.

العلامات الأمنية

وكشفت مؤسسة ساما، عن أن العلامات الأمنية التي تساعد في التعرف على حقيقة ورقة العملة الجديدة من فئة5 ريالات، تتضمن الطباعة البارزة والتي تنتشر على معظم أجزاء وجه وظهر الورقة النقدية؛ بحيث تضيف خشونة في الملمس وتناسقا في الألوان، ووضوحًا في النقوش.

وأوضافت مؤسسة النقد، أنه يمكن التثبت كذلك من صحة العملة عن طريق العلامات التالية:

- خيط الأمان، وهو خيط أمان متقطع بالحبر المعناطيسي، يظهر على وجه الورقة النقدية على هيئة نوافذ بلون معدني فضي مقروء آليًّا.

-الأشكال الفسفورية، عبارة عن أشكال هندسية، وزخارف بألوان فسفورية متعددة على وجه وظهر الورقة النقدية عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية

- الحبر المتغير بصريًّا، وهو شكل زخرفي بداخله قيمة الفئة، ويمكن رؤيته بلونين مختلفين عن تحريك الورقة النقدية بشكل أفقي؛ حيث يتغير لون هذا الشكل من اللون البنفسجي إلى الأخضر.

- العلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر، عبارة عن طباعة بارزة لشكل زخرفي يساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف على قيمة الفئة عند لمس الورقة النقدية.

- الحبر اللؤلؤي، وهو شريط مطبوع بأحبار فسفورية على ظهر الورقة النقدية، يتضمن شكلًا زخرفيًّا بداخله قيمة الفئة 5، ويظهر عن إمالة الورقة النقدية بشكل أفقي.

أحدث الأخبار
stop