السبت ، ٢٨ مايو ٢٠٢٢ ، آخر تحديث الساعة ٠٦:٠٠ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - ثقافة وفن - الفنان محمد عبده يثير جدلا واسعا بتصريحات حول زميليه الراحلين أبو بكر سالم وطلال مداح

الفنان محمد عبده يثير جدلا واسعا بتصريحات حول زميليه الراحلين أبو بكر سالم وطلال مداح

ابو بكر سالم بالفقيه

أثار الفنان السعودي، محمد عبده، جدلا بتصريحات حول زميليه الراحلين، طلال مداح وأبو بكر سالم، إذ اعتبر أنهما لم يصنعا لنفسيهما "إرثا وطنيا" في الفن، وذلك خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني.

وقال محمد عبده أثناء ظهوره في برنامج "مراحل" مع الإعلامي السعودي علي العلياني: "(طلال مداح وأبوبكر سالم) تركا إرثا غزليا لكن الإرث الوطني هو الذي يبقى، عد ماذا لديهما من الأغاني الوطنية"، حسب قوله.



وأضاف الفنان تعليقا على أغنية "يا بلادي واصلي" ضاحكا: "هذه وكأنها لشخص يدفع سيارة معطلة... هذا ليس الوطن"، حسب قوله.

وفي تعقيب على أغنية "وطني الحبيب"، قال عبده: (اغنية وطني الحبيب) مسروقة"، ودلل على ذلك بمقارنتها مع أغنية أخرى، وأضاف: "الفنان يجب أن يعطي أحسن ما لديه لوطنه"، وتابع: "أنا أتحدث كناقد وكشخص عاش معهما المرحلة تلك وكنت أقول ذلك أمامهما"، حسب تعبيره.

وأثارت هذه التصريحات ردود فعل واسعة على موقع تويتر، إذ كتب الأكاديمي السعودي تركي الحمد تغريدة قال فيها: " طلال مداح، رحمه الله، كان فنانا كله مشاعر وأحاسيس، يغني بقلبه وروحه قبل صوته، وابوبكر سالم، رحمه الله، كان فنان نخبة في كلماته والحانه واداءه، وليس كل أحد ينسجم معه. كان بإمكان فناننا القدير محمد عبده أن يترحم عليهما، ويمتنع عن الخوض في سيرتهما تقديرا لهما وكفى.."، حسب قوله.

من جانبه، كتب الإعلامي السعودي الرياضي محمد الشيخ: "إن كان لحن "وطني الحبيب" مسروقًا بالفعل كما ادّعى محمد عبده، فشكرًا لذاك "السارق" الوطني الشريف الذي بفضل سرقته الذكية ألبس تلك القصيدة أجمل لحن، وزينها بأعذب صوت ليقدم للوطن تلك الأغنية الوطنية الخالدة التي لم تخلد مثلها أغنية حتى سكنت في وجدان كل السعوديين"، حسب تعبيره.

وكتب مغرد سعودي: " محمد عبده عندماً تحدث عن أغنية طلال مداح وابو بكر هو يتحدث بعين الناقد الفني وليس بعين الفنان المنافس . . واخيرا لو رأينا هذا النقد الفني منذ زمن طويل لما وجدنا الساحة الفنيه شحيحه بالمواهب من فنانين وكتاب وملحنين !!"، كما قال.

يذكر أن محمد عبده كان قد أثار الجدل بتصريحات سابقة عن طلال مداح والمنافسة بينهما على بعض الأغاني.