“وجوه في الحرب”..كتاب جديد للكاتب الصحفي صالح البيضاني يعرض سيرة اليمن المعاصر عبر شخصياته المؤثرة والفاعلة

آخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 10:46 مساءً
“وجوه في الحرب”..كتاب جديد للكاتب الصحفي صالح البيضاني يعرض سيرة اليمن المعاصر عبر شخصياته المؤثرة والفاعلة

صدر حديثاً عن دار “الآن ناشرون وموزعون” في العاصمة الأردنية عمّان، للكاتب والصحافي اليمني صالح البيضاني كتاب جديد مختلف في مضمونه وفكرته بعنوان: “وجوهٌ في الحرب: شخصيات يمنية لمعت في مرايا الأحداث”، هو التاسع في ترتيب إصداراته، يتماهى مع يوميات الأحداث التي تعصف باليمن منذ سنوات ويبحث في خفايا عدد من أهم الشخصيات التي لمعت في مرايا الأحداث.

يسرد الكتاب قصة الحرب في اليمن، من خلال 32 شخصية أسهمت في تكوين المشهد في الداخل اليمني (سياسيون وعسكريون ورجال دين وفنانون وأدباء) رسموا الصورة الكاملة لبلد لم تترك له الحرب والصراع السياسي فسحة لأن يعود سعيدًا كما كان.

كما يعرض الكتاب سيرة اليمن المعاصر عبر شخصياته المؤثرة والفاعلة، تلك الوجوه التي لمعت في مرايا الحرب، وعرفها الناس ولكنهم لم يعرفوا الكثير عن خفاياها، متوسعًا في تقديم لمحة عن حياة الرئيس صالح الذي رقص على رؤوس الثعابين، من خلال الرجال الذين عملوا معه، أو خاضوا معه صراعًا مريرًا طيلة ثلاثة عقود من حكمه، كعلي سالم البيض وعبد الله بن حسين الأحمر وعبد الكريم الإرياني وعلي محسن الأحمر وغيرهم؛ حيث تتناثر سيرة علي عبد الله صالح وطريقته في الحكم وإدارة الصراع والتعامل مع الخصوم والأصدقاء بين ثنايا سيرهم والأحداث التي عاصروها أو كانوا جزءًا منها.

يشار إلى أن الكتاب يتوفر حاليًا في معرض عمّان الدولي للكتاب 2018 جناح الآن ناشرون وموزعون E7، وإلى ذلك، تتوفر نسخة الكترونية منه، تباع على موقع “أمازون” لبيع الكتب الكترونيًا.

*ســيرة:

صالح علي البيضاني المولود في محافظة البيضاء عام 1976، كاتب وصحافي وواحد من كتاب القصة المنتمين إلى جيل التسعينيات في اليمن. حائز على جائزة رئيس الجمهورية في الآداب والفنون في القصة القصيرة 2003. أحد مؤسسي نادي القصة اليمني ورئيس تحرير موقع “إلمقه” الإلكتروني الذي تأسس في العام 2005 كأحد مواقع السرد العربي على شبكة الإنترنت. عضو الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب الإنترنت العرب. أنتخب في العام 2010 عضوا في المجلس التنفيذي والأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين. مثل الأدباء والكتاب اليمنيين في مؤتمر الحوار الوطني الشامل 2013. يكتب في عدد من الصحف ومواقع النشر الالكتروني العربية كمراسل من اليمن. في 2002 تعرض للإعتقال على خلفية “قضية رواية قوارب جبلية الشهيرة للروائي وجدي الأهدل” بصفته رئيسًا للجنة النشر في نادي القصة اليمني الذي صدرت عنه الطبعة الأولى من الرواية.

صدر للبيضاني قبل “وجوهٌ في الحرب” ثمانية اصدارات: “محاولة أخيرة للحلم” –نصوص– إصدارات الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية–صنعاء -2013م. “دليل كتاب القصة والرواية اليمنيين” – وزارة الثقافة اليمنية ونادي القصة -2008م. “كتاب المقالح.. أطياف من الذاكرة وأطراف من المواقف” (حوارات خاصة مع الدكتور المقالح) -مركز عبادي- 2006م. “يوميات المدينة” الفائز بجائزة رئيس الجمهورية (عن الأمانة العامة للجائزة 2003م). “ظلال ذاكرة تتدحرج سريعًا” (نصوص) 2002 ط1 عن نادي القصة. “الكتاب.. أقلام وهراوات” (قراءة في تاريخ الصراع بين العقل والخوذة وحوارات تستقرئ العلاقة بين المثقف والكتاب) عن مركز عبادي للدراسات والنشر، صنعاء- 2001-ط1. “أحلام ما قبل الطماطم” (مجموعة قصصية) عن مؤسسة العفيف الثقافية- 2000-ط1. “على مفترق” (مقاربات في قضايا ثقافية) عن وزارة الثقافة اليمنية ومؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر -القاهرة – 2018م.

رابط مختصر
2018-10-08 2018-10-08
أبابيل نت