السبت ، ٢٩ فبراير ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ١١:٣٨ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - منوعات - حالة نادرة.. نمو رموش في فم امرأة

حالة نادرة.. نمو رموش في فم امرأة

ازالة الشعر الزائد من الجسم

كشف أطباء في جامعة «كامبانيا لويجي فانفيتيلي» بإيطاليا، عن حالة نادرة لشابة، حيث وجدوا مجموعة من الشعرات، التي تشبه الرموش، تخرج من الأنسجة الرخوة خلف الأسنان الأمامية العلوية مباشرة وفقا لموقع sciencealert. وكشفت الأبحاث عن 5 حالات أخرى مماثلة، تعود جميعها إلى رجال، في فترة الستينيات.

نمو غير عادي



تعد حالة «الشعر الزائد» نتيجة شائعة لهذا الخلل، ولكن هذا النمو غير العادي يقتصر عادة على أجزاء من الجسم، تنبت بالفعل بصيلات، مثل الوجه والجذع والأطراف.

أُزيلت الشعرات جراحيا، وتناولت الشابة عقارا للمساعدة في معالجة الخلل الهرموني، وأصبح فمها خاليا من الشعرات المزعجة، لفترة من الوقت على الأقل. ولكن تكررت الحالة النادرة بعد إيقاف العلاج الهرموني. قام الفريق الطبي بأخذ جزء صغير من الأنسجة لإلقاء نظرة فاحصة تحت المجهر، ليجدوا أن الشعر يمتد من خلال أنسجة كثيفة غير معتادة في اللثة.

حبيبات فورديس

يشير الباحثون إلى أن الأنسجة المخاطية الموجودة داخل الفم ترتبط ارتباطا وثيقا بالأنسجة، التي تبني جلدنا ونحن أجنة، وليس من الصعب تخيل كيف يمكن تنشيط خلايا الشعر نظريا. وقالوا: إن الغدد المنتجة للزيوت في جلدنا الخارجي، تنمو عادة داخل الفم، مما يؤدي إلى حالة تسمى حبيبات فورديس. نشرت دراسة الحالة في ( Oral Pathology, Oral Radiology).

 

أحدث الأخبار
stop