اطعمة تتسبب بالقلق والاكتئاب فتجنبوها

آخر تحديث : الخميس 18 يناير 2018 - 10:08 مساءً
اطعمة تتسبب بالقلق والاكتئاب فتجنبوها

الغذاء لا ينفع لصحة الجسم فقط بل هو ايضاً غذاء ل الحالة النفسية ايضا، اذ ان كثيرا من الحالات المرضية التي نمر بها يمكن ان يكون مصدرها علة او مشكلة صحية ما.

وبالتالي يجب التركيز على اصناف الطعام التي تحسن من صحتنا النفسية وتزيدها هدوءا واستقرارا، فيما نبتعد عن الاطعمة التي يمكن ان تتسبب لنا بالقلق والاكتئاب الذي يعد من ابرز الاسباب المؤدية للامراض والمشاكل كالارق والانتحار وغيرها.

وعليه نقدم لك اليوم طائفة بابرز الاطعمة التي يجب تجنبها لمنع الاصابة بالتوتر والاكتئاب.

ما هي الاطعمة التي تتسبب بالقلق والاكتئاب؟ هي الاطعمة التي تحتوي على هرمونات معينة يمكن ان ترفع من درجة التوتر والكابة في حيانتا، منها هرمون ايبينفرين Epinephrine والجلوتاما Glutamate.

وابرز هذه الاطعمة هي التالية:

• المعجنات والسكريات:

كل انواع الاطعمة المكررة كالسكر والحلوى والمشروبات المحلاة والمكرونة والخبز الابيض، تسهم في رفع تركيز سكر الدم (الجلوكوز) بسرعة ثم خفضه بنفس السرعة. وهذا التقلب الشديد في مستوى السكر، الذي يتبعه التقلب في افراز هرمون الانسولين وهرموني الكورتيزول والادرينالين، يمكن ان يؤدي لتعكير المزاج وتوتر الاعصاب والاصابة بالاكتئاب، حسبما وجد باحثون من جامعة برينستون.

• القهوة:

على الرغم من نكهتهم ورائحتها الزكية وفوائدها الصحية العديدة، الا ان القهوة تلعب دورا سلبيا على الصحة النفسية خاصة عند الافراط في استهلاكها.

اذ ان الاسراف في تناول القهوة يؤدي لتنبيه مستمر للجهاز العصبي وهو ما يؤدي لافراز هرمون الكورتيزول والاصابة بالتوتر والقلق وصعوبة النوم. كما ان انتهاء مفعول تأثير هرمون السيروتونين السريع بسرعة نتيجة انتهاء الناقل العصبي في الجسم يعطي النتيجة ذاتها لجهة الاصابة بالقلق والاكتئاب.

• مشروبات الطاقة والدايت:

هي من اكثر انواع المشروبات خطورة على الصحة، البدنية والنفسية منها، كونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ومركبات التحلية المصنعة كالاسبرتام، وكلاهما يعمل على خفض مستوى هرمونات السعادة الطبيعية في الدماغ كالسيروتونين.

وكانت احدى الدراسات التي اجريت في جامعة نورثوسترن في ولاية اوهايو الامريكية، خلصت الى ان الاشخاص الاكثر استعداد للاصابة بالكابة او القلق المزمن، تزداد الاعراض لديهم سوءا بعد تناول المحليات الصناعية مثل الاسبرتام.

وبالتالي ينصح الخبراء والباحثون الاشخاص الذين يعشقون المشروبات الغازية بضرورة تناول الاصناف المحلاة طبيعيا كعصائر الفواكه الغازية او استخدام خلاصات نباتية حلوة الطعم مثل بودرة ستيفيا.

• الدهون المتحولة:

ونجد هذا النوع من الدهون التي يطلق عليها ايضا الدهون المهدرجة، في الاطعمة المعالجة والجاهزة كشرائح اللحم والبطاطس المقلية والحلويات الجاهزة ومبيضات القهوة المصنعة.

ويربط خبراء التغذية بين هذه الدهون وبين ضعف التروية للاعضاء بما فيها الدماغ، ما يفسر اصابة الاشخاص الذين يداومون على تناولها بالقلق والاكتئاب.

• العصائر الغنية بالفركتوز:

ونجدها في الكاتشب وصلصات السلطة الجاهزة والمصنعة من عصير الذرة عالي الفركتوز والسكاكر وكلها تؤدي لتقلب سريع في مستوى السكر والانسولين وزيادة التوتر والكابة.

• الاطعمة الغنية بالجلوتامات وحيدة الصوديوم:

وتكثر في وجبات المطاعم الصينية او شرائح اللحم المبرد والوجبات المجمدة الجاهزة.

• الملح:

فضلا عن دوره في رفع ضغط الدم وتسارع دقات القلب وغيرها من العلل الصحية الاخرى المرتبطة باستهلاك بالملح، فانه يشجع ايضا على افراز هرمون الادرينالين ما يزيد من التوتر والاكتئاب في مرحلة لاحقة.

لذا يفضل تجنبه او استهلاكه بقدر قليل وعدم الافراط في تناوله.

• الملونات الغذائية:

وهي تدخل في صناعة بعض انواع الاجبان او المشروبات ولها تأثير سيئ على الصحة كونها قد تعطل وظيفة الجهاز العصبي وتؤدي لزيادة مشاعر القلق والاكتئاب.

رابط مختصر
2018-01-18 2018-01-18
أبابيل 2