السبت ، ٠٤ ديسمبر ٢٠٢١ ، آخر تحديث الساعة ١١:٤٨ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - دولي - واشنطن: نعتزم المضيّ قدماً في بيع طائرات "إف-35" للإمارات

واشنطن: نعتزم المضيّ قدماً في بيع طائرات "إف-35" للإمارات

طائرات F35

قالت مسؤولة أميركية، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتزم المضي قدماً في بيع 50 طائرة من مقاتلة شبح "إف-35" لدولة الإمارات العربية المتحدة، لكن يتعين أن يكون هناك تفاهم واضح بخصوص "التزامات إماراتية"، حيث جاء ذلك وسط بطء التقدم في عملية البيع، وفقاً لوكالةـ"رويترز".

وأضافت نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي، ميرا ريزنيك، في مكالمة مع الصحافيين: "نواصل التشاور مع المسؤولين الإماراتيين للتأكد من أن لدينا تفاهماً متبادلاً واضحاً لا لبس فيه فيما يتعلق بالالتزامات والإجراءات الإماراتية قبل وأثناء وبعد التسليم"، دون أن توضح ما هي هذه الالتزامات.
 
ووافقت الولايات المتحدة تحت حكم الرئيس السابق دونالد ترمب على بيع الطائرات بعد أن أقامت الإمارات العام الماضي علاقات مع إسرائيل. وقالت إدارة الرئيس جو بايدن هذا العام إنها سوف تمضي قدما في عملية البيع.
 
شراكة أميركية إماراتية
وفي يناير، أكدت دولة الإمارات أنها وقعت اتفاقات مع الولايات المتحدة في آخر يوم كامل للرئيس السابق دونالد ترمب بمنصبه لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز "إف-35" و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى في صفقة بقيمة 23 مليار دولار.
 
وقالت سفارة الإمارات بواشنطن في بيان على موقعها الإلكتروني، إنه تم الانتهاء من خطابات الاتفاق، لتأكيد شروط الشراء ومنها التكاليف والمواصفات الفنية وجداول التسليم المتوقعة.
 
وأضاف البيان: "تقدر القيمة الإجمالية للعقود بـ 23 مليار دولار، وتشمل ذلك ما يصل إلى 50 مقاتلة من طراز (إف 35) بقيمة 10.4 مليار دولار، و18 طائرة بدون طيار( MQ-9B ) بقيمة 2.97 مليار دولار، وذخائر مختلفة بقيمة 10 مليارات دولار".
 
وأكد أن دولة الإمارات "ملتزمة بخفض التصعيد وحوار إقليمي جديد"، مشيراً إلى أن حزمة الدفاع الأخيرة تؤكد "الشراكة الإماراتية الأميركية من خلال تعزيز التشغيل البيني العسكري لمواجهة التهديدات الإقليمية".
أحدث الأخبار
stop