الاربعاء ، ٠٨ ابريل ٢٠٢٠ ، آخر تحديث الساعة ١١:٤٤ مساءً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - دولي - عاصفة غضب بعد "تصريحات فظيعة" عن المسلمين من رئيس شركة طيران "رايان إير"

عاصفة غضب بعد "تصريحات فظيعة" عن المسلمين من رئيس شركة طيران "رايان إير"

رئيس شركة طيران رايان اير

أثار تصريح للرئيس التنفيذي لشركة الطيران الأيرلندية "رايان إير" منخفضة التكلفة مايكل أوليري غضبا على مواقع التواصل الاجتماعي ووسط مسلمي أوروبا بعد مطالبته بتشديد الإجراءات الأمنية ضد المسلمين في المطارات.

وخلال مقابلة صحفية مع صحيفة "التايمز" البريطانية قال أوليري إن "الرجال المسلمين ولاسيما العازبون منهم يسافرون بمفردهم وهم يشكلون أكبر تهديد إرهابي لشركات الطيران".



ردة فعل الجالية المسلمة في بريطانيا لم تتأخر، إذ وصف المجلس الإسلامي البريطاني تصريحات أوليري بأنها "عنصرية وتمييزية".

واتهم المجلس أوليري بـترويج "الإسلاموفوبيا".

على صلة "إخضاع المسلمين للتدقيق في المطارات".. انتقادات لرئيس شركة رايان إير

شركة رايان إير حاولت تدارك الأمر وأصدرت بيانا قالت فيه إن أوليري كان "يدعو فقط إلى المزيد عمليات التفتيش الأمني الفعالة في المطار".

لكن التصريحات التي تضمنها المقال الذي نشرته صحيفة التايمز كانت أكثر جرأة بحسب معلقين.

الصحيفة نقلت عن أوليري قوله "من هم المفجرون؟ سيكونون ذكورًا عازبين يسافرون بمفردهم".

ثم تابع "إذا كنت ستسافر برفقة عائلة مكونة من أولاد، فامض لا أحد سيراقبك، لأن احتمالات أن تقوم بتفجيرهم جميعا معك تقترب من الصفر".

معلقون على المنصات الاجتماعية انتقدوا بشدة هذه التصريحات، وأجمع معلقون مسلمون وأوروبيون على ضرورة محاربة التمييز بجميع أشكاله.

وكتبت مغردة "لقد كنت أحاول دائما تجنب السفر مع هذه الشركة، لكن هذه التعليقات التي أصدرها المدير التنفيذي حول الإسلام والمسلمين تعتبر فظيعة تمامًا".

 

مغرد آخر يصف نفسه بالمرشح السابق لمجلس النواب الأميركي طالب بمقاطعة الشركة التي يرأسها أوليري.

الرجل حاول إطلاق هاشتاغ بالخصوص.

 

معلق يبدو من اسمه أنه عربي كتب اللغة الإنكليزية "عشت في إيرلندا لمدة كافية لأعلم أنه لا يوجد صوت للعنصرية بين الشعب الإيرلندي، إنهم أكثر الناس ترحيباً على وجه الأرض".

ثم تابع معاتبا "عار كبير عليك يا مايكل أوليري".

 

وكانت شركات الطيران في المملكة المتحدة قد ذكرت في وقت سابق أنه يجب تقليل عمليات الفحص الأمني في المطارات لتحسين ظروف السفر.

والأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة ويغادرونها يتم التعرف عليهم من قبل وكالات الحدود والشرطة من خلال معلومات الركاب المتقدمة، بما في ذلك تفاصيل الدفع وأرقام جوازات السفر.

أحدث الأخبار
stop