الثلاثاء ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ ، آخر تحديث الساعة ١١:٣٣ صباحاً بتوقيت صنعاء
الرئيسية - دولي - قمة سعودية روسية اليوم الاثنين في الرياض

قمة سعودية روسية اليوم الاثنين في الرياض

الملك السعودي ورئيس روسيا

يعقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، قمة في الرياض، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأهم الملفات الإقليمية.

وتجري المراسم الرسمية لاستقبال الرئيس الروسي ومحادثاته مع الملك سلمان في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض بمشاركة وفدين كبيرين من كلا الجانبين.



وقال بوتين، خلال انطلاق جلسة المحادثات الروسية السعودية، إن موسكو تولي اهتماما خاصا بتطوير العلاقات الثنائية مع المملكة، والتي تمت إقامتها منذ أكثر من 90 عاما.

ولفت بوتين إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ارتفع بنسبة 15% العام الماضي عقب "الزيارة التاريخية" التي قام بها الملك سلمان إلى موسكو في أكتوبر 2018.

واعتبر الرئيس الروسي أن السعودية تلعب دورا محوريا في مجموعة العشرين للدول الصناعية الكبرى، فيما شدد على أن التنسيق بين روسيا والمملكة مهم لتأمين الاستقرار في الشرق الأوسط.

من جانبه، قال العاهل السعودي إن زيارة الرئيس الروسي "فرصة كبيرة لتوطيد أواصر الصداقة" بين البلدين، لافتا إلى تطلع بلاده إلى "العمل مع روسيا دوما لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب".

وسبق ذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق، أن المحادثات التي سيجريها بوتين مع القيادة السعودية ستشمل "مسائل التنسيق اللاحق للإجراءات المشتركة الرامية إلى إرساء الاستقرار في السوق العالمية للنفط والغاز"، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي متعدد الجوانب بما يشمل الطاقة والزراعة والصناعة والقطاع العسكري التقني.

كما أفاد أوشاكوف بأن الجانبين "سيتبادلان الآراء حول القضايا الحيوية للأجندة الدولية بالتركيز على التطورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيبحثان الأوضاع في سوريا ومنطقة الخليج واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

ومن المتوقع أن تتكلل هذه الزيارة، وهي الثانية لبوتين إلى السعودية منذ 2007، بالتوقيع على 30 اتفاقا ومذكرة في مجالات عدة.