اليمن تطالب وكالات الأمم المتحدة بتقاريرها المالية للمرحلة السابقة

آخر تحديث : الإثنين 27 مايو 2019 - 2:47 صباحًا
اليمن تطالب وكالات الأمم المتحدة بتقاريرها المالية للمرحلة السابقة

طالبت الحكومة اليمنية الوكالات الأممية والمنظمات الإقليمية والدولية، موافاتها بالتقارير السنوية ومستوى الإنجاز والتنفيذ لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018، وحثتها على تقديمها خلال أسبوعين.

وبعثت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بعدن برسالة خطية رسمية إلى الوكالات الأممية والمنظمات الإقليمية والدولية مطالبة موافاتها بالتقارير السنوية واتفاقيات البرامج ومستوى الإنجاز والتنفيذ لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018

وقالت وزارة التخطيط في رسالتها -حصلت وكالة 2 ديسمبر على نسخة منها- إنها تواجه ظغوطا من الشعب اليمني لمعرفة مصير الأموال الممنوحة للمنظمات، وطالبت الوزارة من المنظمات الرد عليها خلال أسبوعين.

ومن بين النقاط التي شملتها المطالب وزارة التخطيط: المصروفات التي أنفقت لتنفيذ البرامج، وخطة مستقبلية للنصف الأول من 2019.

وأشارت الرسالة التي كتبت بلغة إنجليزية وممهورة بتوقيع وزير التخطيط نجيب منصور العوج إلى أنه سبق إرسال رسائل في شهري اكتوبر ونوفمبر من العام الماضي.

وقال مصدر حقوقي إن هذه الرسالة إدانة غير مباشرة للمنظمات الاممية والدولية وتشكك في نزاهتها كونها لم تقم بنشر تقاريرها المالية ومدى الإنجاز الذي تحققه على الأرض.

وأضاف ان الرسالة أوضحت ان المنظمات الأممية والدولية العاملة في بلادنا لا تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة ممثلة في وزارة التخطيط اليمنية بعدن في حين تلتزم بذلك مع هيئة الحوثيين المستحدثة في مناطق سيطرتها.

مشيراً إلى ان الرد على المطالب ستوضح مدى التزام تلك المنظمات بتنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية من عدمه.

رابط مختصر
2019-05-27 2019-05-27
أبابيل 2