عاجل.. وزير الإعلام اليمني يهاجم غريفيث ويقول إنه تجاوز اللياقة الدبلوماسية

يناير 11, 2019

عاجل.. وزير الإعلام اليمني يهاجم غريفيث ويقول إنه تجاوز اللياقة الدبلوماسية

‏ هاجم وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، معتبرًا أن مواقف الأخير تجاوزت اللياقة الدبلوماسية.

وقال الوزير الإرياني إن اداء المبعوث الخاص لليمن ساهم في تمادي ‎المليشيا الحوثية في جرائمها وانحرف بمهمته كوسيط لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالازمة اليمنية باعتبارها نزاع بين (حكومة شرعية ومليشيا انقلابية).

وأكد أن توصيف المبعوث الأممي لما تشهده اليمن ومساواته بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين واعتبارهما “طرفي صراع” تجاوز للياقة الدبلوماسية وانحياز واضح للمليشيا وتشجيعها.

واستهدفت مليشيا الحوثي، صباح الخميس، عرضاً عسكرياً للجيش الوطني في قاعدة العند الجوية بلحج بطائرة مفخخة ما أدى إلى إصابة عدد من القيادات العسكرية ومقتل خمسة جنود.

وعلق المبعوث الأممي على الحادثة، معربًا عن قلقه من تصعيد العنف في العنف في اليمن، وحث كل أطراف الصراع على ممارسة ضبط النفس، والامتناع عن المزيد من التصعيد.

وناشد المبعوث الخاص في تغريدة له على تويتر أطراف الصراع العمل على خلق مناخ موات للحفاظ على الزخم الإيجابي الناتج عن مشاورات السويد وعن استئناف عملية السلام اليمنية.

وقال الوزير الإرياني إن تصعيد المليشيا الحوثية الخطير بالهجوم على قاعدة العند لم يدفع المبعوث الخاص للخروج بموقف واضح يدين الجريمة ويشير بأصابع الاتهام لهذه المليشيا.

‏وأشار الإرياني في سلسلة تغريدات رصدها محرر شبكة أبابيل الإخبارية إلى صمت المبعوث الأممي على إفشال ‎المليشيا الحوثية لاتفاقات ستوكهولم وتلاعبها بالبرنامج الزمني ورفضها الانسحاب من مدينة وموانئ ‎الحديدة وتعطيلها أعمال لجنة اعادة تنسيق الانتشار.