التحالف والحوثيين والحكومة ضمن اللائحة السوداء للأمم المتحدة

آخر تحديث : الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:19 صباحًا
التحالف والحوثيين والحكومة ضمن اللائحة السوداء للأمم المتحدة

أُدرج التحالف بقيادة الرياض في اليمن على لائحة سوداء للأمم المتحدة جراء قتل وتشويه 683 طفلا خلال الحرب في تلك البلاد العام الماضي، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية الخميس.

وأدرجت القائمة السوداء، الملحقة بتقرير سنوي من الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة، أيضا حركة الحوثي المدعومة من إيران وقوات الحكومة اليمنية ومسلحين موالين للحكومة وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بسبب انتهاكات بحق الأطفال في 2016 كما فعلت في تقرير صدر العام الماضي.

ورُفع التقرير من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن الخميس، واطلعت عليه “رويترز”. وكانت “رويترز” قد نشرت تقريراً يوم الثلاثاء عن مسودة القائمة السوداء.

وأضيف التحالف الذي تقوده السعودية إلى القائمة السوداء فترةً وجيزةً العام الماضي، ثم استبعده فيما بعد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت، إلى حين إجراء مراجعة. واتهم “بان” آنذاك السعودية بممارسة ضغوط “غير مقبولة” وغير مشروعة، بعد أن أبلغت مصادر “رويترز” أن الرياض هددت بوقف بعض تمويل الأمم المتحدة. ونفت السعودية تهديد “بان”.

وفي محاولة لإنهاء الجدل المحيط بالتقرير، قُسمت القائمة السوداء هذا العام إلى فئتين؛ إحداهما تدرج الأطراف التي طبَّقت إجراءات لحماية الأطفال والتي تشمل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والأخرى تضم الأطراف التي لم تفعل ذلك.

وأعدت التقرير فيرجينا جامبا مبعوثة الأمم المتحدة بشأن الأطفال والصراعات المسلحة، وصدر باسم غوتيريش. ولا يُخضع التقرير الدول المدرجة في القائمة السوداء لإجراءات من الأمم المتحدة، ولكنه بدلاً من ذلك، فإنه يُشهّر بأطراف الصراع؛ على أمل دفعها لتنفيذ إجراءات لحماية الأطفال.

وقُتل أكثر من 10 آلاف شخص في الحرب الأهلية التي يشهدها اليمن منذ أكثر من عامين والتي دفعت ملايين البشر إلى شفا المجاعة. ويسيطر الحوثيون على معظم شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

رابط مختصر
2017-10-06 2017-10-06
أبابيل نت