رجال صالح في مرمى الحوثيين.. 4 اعتداءات خطيرة في أسبوع وقائمة لاغتيال 48 ناشطًا وإعلاميًا مؤتمريًا

آخر تحديث : الخميس 31 أغسطس 2017 - 8:31 مساءً
رجال صالح في مرمى الحوثيين.. 4 اعتداءات خطيرة في أسبوع وقائمة لاغتيال 48 ناشطًا وإعلاميًا مؤتمريًا

أبابيل نت – صنعاء:

قبل أن يجف حبر الاتفاق الذي توصل إليه المؤتمر الشعبي العام، جناح صالح، وجماعة الحوثيين، مساء أمس، لاحتواء التوتر بين الطرفين، أقدمت مليشيا الحوثي ممثلة باللجان الشعبية التابعة للجماعة، يوم الثلاثاء 29 أغسطس، على الاعتداء على الناشط المؤتمري ومحامي صالح الخاص، بجولة كنتاكي في قلب العاصمة صنعاء.

الاعتداء الأخير، والذي أسعف على أثره المحامي المسوري إلى إحدى مشافي صنعاء، لم يكن الأول، فقد تعرض المسوري لمحاولة اغتيال في 3 يوليو 2017، بحسب بلاغ تقدم به، كما اعتقل في 28 سبتمبر 2016، بسبب نشاطه الحقوقي ومعارضته للانتهاكات التي ترتكبها الجماعة، وتناوله لقضايا فساد ترعاها الجماعة الانقلابية.

محامي صالح محمد المسوري في المستشفى بعد الاعتداء عليه من قبل الحوثيين في صنعاء

4 اعتداءات في 10 أيام

المسوري، ليس إلا إنموذجاً لعشرات الاعتداءات التي طالت قيادات وناشطين مؤتمريين على يد حلفائهم الحوثيين، فخلال العشرة الأيام الماضية اعتدت مليشيا الحوثي على أربعة ناشطين وقياديين في حزب المؤتمر، توجتها بتصفية نائب رئيس دائرة العلاقات العلاقات الخارجية بالحزب مساء السبت الفائت بالعاصمة صنعاء.

وعلى على الرغم من الاتفاقات والتفاهمات التي يبرهما حلفاء الانقلاب، إلا أن الحوثيين يخرقونها، ويتجسد ذلك في تصريحات قيادات وإعلاميي الجماعة العدائية ضد المؤتمر وعناصره، والتي يترجمها أفراد اللجان الشعبية على أرض الواقع بالاختطاف أو الاعتداء وتصفية قيادات وناشطين مؤتمريين.

قائمة اغتيالات

كامل الخوداني

الناشط المؤتمري كامل الخوداني، أكد ذلك، وأشار إلى أن “الاعتداء على محمد المسوري – ما هو إلا – نتاج التحريض المتواصل من قبل إعلامهم الذي يصف كل من يعارضهم بالخونة ويهدر دمائهم”.

وكشف الخوداني، وهو من أنشط معارضي مليشيا الحوثي في الداخل، عن وجود قائمة  تضم 42 قياديًا وإعلاميًا وصحفيًا مؤتمريًا أعدتها الجماعة لاغتيالهم في الفترة القادمة، مؤكدًا أنه من ضمن المستهدفين بالاغتيال.

الشاعر المصقري هدفاً

في 20 اغسطس  الجاري اعتدت مجموعة مسلحة تتبع مليشيا الحوثي على الناشط المؤتمري والكاتب بشير المصقري، في مدينة يريم التابعة لمحافظة إب، أثناء قيامه بطبع وتوزيع صور الرئيس السابق علي عبدالله صالح وشعارات المؤتمر التي روجت لاحتفالية المؤتمر الشعبي العام بذكرى تأسيسه الـ 35، ثم اختطفته قبل أن تفرج عنه في وقت لاحق بعد وساطات.

الشاعر والكاتب الصحفي والناشط السياسي بشير المصقري، من أمام مكتبة العقاب بمدينة يريم محافظة إب، وسط البلاد.

وكالمسوري، سبق لمليشيا الحوثي أن اختطفت المصقري في فبراير 2015 على خلفية كتابات ومنشورات تتناول في مجملها رفضه التام لاحتلال الحوثيين لمؤسسات الدولة وقيامهم بمهام الأجهزة الأمنية.

الورد في قبضة المليشيا

حدة التوتر في علاقات حلفاء الانقلاب، وصلت ذروتها مع بدء العد التنازلي للحفل الذي أقامة حزب صالح في 24 أغسطس الجاري بميدان السبعين احتفاء بذكرى تأسيسه الـ 35، وفي ذات يوم الاحتفال اختطفت مليشيا الحوثي الناشط منير الورد من مدينة المحويت شمال البلاد.

الناشط منير الورد اختطف من مدينة المحويت على يد مليشيا الحوثي
الناشط منير الورد اختطف من مدينة المحويت على يد مليشيا الحوثي

ومايزال الورد، وهو كاتب مؤتمري ومراسل لوسائل إعلام المؤتمر بالمحويت، وناشط شبابي تنظيمي وعضو لجنة الحشد للسبعين بالمحافظة، مجهول المصير حتى اليوم.

وبعد انتهاء المؤتمر من الاحتفال بتأسيسه، تصاعدت الخلافات مع حلفائه الحوثيين وأصبح وقياداته هدفاً للحوثيين بتهمة العمالة ومحاولة شق الصف، وهي التهم والمخاوف التي وجهت من قيادات الصف الأول للجماعة ضد المؤتمر وبددها صالح في احتفالية السبعين.

وتوجت الخلافات بين الحلفين بإقدام اللجان الأمنية التابعة لمليشيا الحوثي في 27 أغسطس بنصب نقاط بجوار منزل نجل صالح في قلب العاصمة صنعاء للتحرش بأقربائه، وأدت إلى اشتباكات انتهت بتصفية القيادي المؤتمري خالد الرضي في جولة المصباحي بحدة وسط العاصمة.

عصابات موت وقطع طرق

وفي تعليقه على الانتهاكات المتصاعدة للجماعة يقول الناشط الإعلامي والمحلل السياسي‏‏ عادل الربيعي إن “تحركات مليشيا الحوثي تحركات عصابة شوارع وقطاعي طرق للإرهاب السمج والانتحار المؤكد”.

عادل الربيعي

ويؤكد الربيعي، وهو أكاديمي في جامعة صنعاء، وعضو ‏الثورة الشبابية اليمنية (حركة التغيير السلمي)، أن زعيم الحوثيين ومليشياته “يزكي نفسه ويحقر الاخرين ويأبلس عدوه ويأله نفسه وعشيرته ويصنع بغسل العقول عصابات موت وقطع طرق من الاطفال والفقراء تمارس جهاد مولاها عبد الخميني”.

رابط مختصر
2017-08-31
أبابيل نت