السفير الأمريكي :لا وجود لصفقة مع الحوثيين وعبرنا عن أسفنا للرئيس هادي للطريقة التي نقلت فيها تصاريح كيري

آخر تحديث : الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 10:46 صباحًا
2016 11 22
2016 11 22
السفير الأمريكي :لا وجود لصفقة مع الحوثيين وعبرنا عن أسفنا للرئيس هادي للطريقة التي نقلت فيها تصاريح كيري

نفى السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر إبرام أي صفقة بين الولايات المتحدة الأميركية والحوثيين في مسقط، وتقديم واشنطن اعتذارا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بشأن تصريحات وزير الخارجية جون كيري بشان الاتفاق بين التحالف العربي والحوثيين بعيدا عن الحكومة اليمنية.

وقال تايلور في مؤتمر صحفي عبر الهاتف شارك فيه صحفيان فقط منهما مراسل “الرياض” ليس لدينا ما نعتذر بشأنه، نظير جهودنا”.

وقال إنه التقى الرئيس هادي وتم التعبير عن الأسف للأسلوب والطريقة التي نقلت بها تصريحات الوزير كيري، وأنه تم الإيضاح أنه لا وجود لصفقة بين الحكومة الأميركية والحوثيين كما نقل، وأنه لم يكن هناك خارطة طريق خارج إطار ما تم طرحه من قبل وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والمملكة، والإمارات وجهودهم لعودة الأطراف اليمنية إلى المفاوضات.

وأكد أن خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ إلى الطرفين تتسق مع المرجعيات التي تحكم المفاوضات وهي قرار مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني. وأشار إلى أن القرار الأممي ينص على عودة الحكومة الشرعية إلى البلاد والانسحاب من المؤسسات التي سيطر عليها الحوثيون، ويتضمن أيضا فرض عقوبات على أي طرف يحاول أن يخل بذلك.

ورحب السفير الأميركي بالبيان الصادر عن الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام والذي أبدوا فيه قبولهم بالخارطة التي تتضمن خطوات تراتبية كأساس للمفاوضات.

رابط مختصر