“فايسبوك” تكشف عن نظارة جديدة للواقع الافتراضي وعدد من الميزات الأخرى

آخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 5:08 مساءً
“فايسبوك” تكشف عن نظارة جديدة للواقع الافتراضي وعدد من الميزات الأخرى

أبابيل نت _ متابعات :

كشف مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشبكة التواصل الإجتماعي فايسبوك ضمن مؤتمر Oculus Connect 4 عن نظارة جديدة مستقلة للواقع الافتراضي تسمى Oculus Go، والتي سوف يجري إطلاقها في أوائل العام 2018 بسعر 200 دولار أميركي فقط.

الميزة الأساسية في هذه النظارة انها لا تحتاج للربط مع كمبيوتر أو وضع هاتف بداخلها، وتأتي بنفس العدسات الموجودة في نظارة Rift مع قطعتي تحكم صغيرة مشابهة لما يأتي مع نظارة Gear VR من سامسونغ.

وتأتي عدستا النظارة بدقة WQHD العريضة من نوع LCD مع صوت مكاني تتغير شدته بحسب قرب أو بعد الجسم في الواقع الافتراضي، وستدعم كل ألعاب نظارة Gear VR، كما ستوفر فايسبوك حزمة تطوير التطبيقات الخاصة بالنظارة في تشرين الثاني.

مشاركة عناصر ثلاثية البعد

وإضافة الى النظارة الجديدة، أعلنت فيسبوك خلال المؤتمر عما أطلقت عليه اسم المشاركات ثلاثية البعد 3D، والتي تمكن المستخدم من مشاركة عناصر ثلاثية البعد في الواقع ثنائي البعد أو ثلاثي البعد. ويعتبر الإعلان بمثابة وسيلة جديدة للمستخدمين الذين تعبوا من أن تقتصر المشاركات على النص أو الصور أو مقاطع الفيديو فقط عند نشرها في فايسبوك، وتعد هذه المشاركات نوعاً جديداً من تغذية آخر الأخبار التي تتيح للناس إنشاء عناصر ثلاثية البعد ومن ثم نشرها بشكل مباشر ضمن فايسبوك.

وتسمح التقنية الجديدة للمستخدم بالتحرك داخل وخارج الواقع الافتراضي بسلاسة، وإنشاء مشاهد ثلاثية البعد كارتونية تفاعلية ضمن فيسبوك من خلال استعمال أدوات إبداعية جديدة ومشاركة التجربة من داخل منصة Facebook Spaces أو Oculus ونشرها في صفحته في فيسبوك. وعلى سبيل المثال، يمكن نشر شاحنة صغيرة ثلاثية البعد ومن ثم يمكن للناس تدوير هواتفهم في اتجاهات مختلفة لعرضها من جميع الزوايا، كما يمكن التمرير عبر أشياء مثل باب الشاحنة لفتحه.

بث مباشر لفيديوات 360

كما اعلنت فايسبوك عن أنها ستتيح بث الفيديوات المباشرة بتقنية 360 درجة من أي مكان في العالم ضمن منصتها للواقع الافتراضي الإجتماعي المسماة Facebook Spaces، والتي حصلت وفقاً لهذا الإعلان على مجموعة من التحسينات التي تجعلها منصة واقع افتراضي أكثر اجتماعية. وتظهر مقاطع الفيديو داخل منصة الواقع الافتراضي الإجتماعية Facebook Spaces، بحيث يمكن مشاهدتها ضمن الوقت الحقيقي مع الأصدقاء الذين يتشاركون المساحة مع المستخدم، ويفترض أن تصل هذه الميزة في وقت لاحق من هذا العام.

يُذكر أن فايسبوك تعمل بشكل متواصل على تحسين منصة Spaces التابعة لها لتصبح بمثابة بيئة جديدة متوسطة للتواصل الإجتماعي، وتشكل هذه المنصة علامة على أن الواقع الافتراضي يتجاوز الألعاب، ويمكنه أن يصل إلى جمهور أوسع بكثير، حيث أعلن مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك أنه يريد أن يصل عدد مستخدمي الواقع الافتراضي إلى مليار شخص، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال منصة Spaces القادرة على جذب المزيد من الناس إلى الواقع الافتراضي.

رابط مختصر
2017-10-13
أبابيل 2