الفيفا يقر زيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 فريقا

آخر تحديث : الثلاثاء 10 يناير 2017 - 5:10 مساءً
الفيفا يقر زيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 فريقا

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الثلاثاء إن مجلسه ساند بالاجماع خطط الرئيس جياني انفانتينو لزيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 فريقا من 32 اعتبارا من بطولة 2026.

كما قرر مجلس الفيفا – وهي الجهة التي تتخذ القرارات في الاتحاد الدولي – أن يكون شكل البطولة من 16 مجموعة تضم كل واحدة ثلاثة فرق في دور المجموعات.

وأضاف الفيفا في تغريدة على حساب إدارته الإعلامية على تويتر أن النظام الجديد سيتكون من 16 مجموعة تضم كل واحدة ثلاثة فرق وقال إن المزيد من التفاصيل سيعلن عنها لاحقا بعد اجتماع لمجلسه المكون من 37 عضوا في زوريخ اليوم الثلاثاء.

وتعهد إنفانتينو – الذي انتخب في فبراير شباط الماضي ليخلف سيب بلاتر – خلال حملته الانتخابية بزيادة حجم البطولة وهو أمر موجه خصيصا لأغلب أعضاء الفيفا البالغ عددهم 211 اتحادا الذين نادرا ما تأهلوا أو لم يشاركوا من قبل في كأس العالم.

وجعل جياني إنفانتينو رئيس الفيفا – الذي خلف سيب بلاتر في فبراير شباط الماضي – من زيادة حجم كأس العالم أحد وعوده خلال حملته الانتخابية الناجحة.

واقترح إنفانتينو في البداية بطولة من 40 فريقا لكنه أضاف لاحقا ثمانية فرق أخرى إلى هذا المجموع في أكتوبر تشرين الأول.

وباتخاذ هذا القرار تجاهل الفيفا المخاوف بأن تؤدي الزيادة إلى انخفاض المستوى العام للبطولة وأن تجعلها طويلة للغاية وغير عملية.

وقال منتقدون – وبينهم الأندية الأوروبية الكبرى صاحبة النفوذ إضافة لمدربين بارزين – إن الفيفا يعبث بنظام أثبت نجاحه.

وينظر لكأس العالم الماضية في البرازيل على نطاق واسع باعتبارها البطولة الأفضل في تاريخ النهائيات الممتد منذ 87 عاما وشهدت نتائج مفاجئة وإثارة في اللحظات الأخيرة وأداء فرديا مذهلا.

رابط مختصر
2017-01-10 2017-01-10
أبابيل نت