«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب أثار القلق فتم مصادرته وهذا ما قاله مؤلفه سم الغباري (القصة الكاملة)

آخر تحديث : الأحد 3 فبراير 2019 - 6:58 مساءً
«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب أثار القلق فتم مصادرته وهذا ما قاله مؤلفه سم الغباري (القصة الكاملة)

صوت الأمة – ولاء عكاشة:

«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب ضمن أرفف معرض الكتاب 2019، وعلى الرغم من عدم مرور سوى أيام قليلة على المعرض، إلا أن الكتاب الذي حصل على التراخيص القانونية لإصداره، أثار جدلا واسعا، خاصة في أوساط المثقفين.

في 29 يناير احتفى الكاتب اليمني «سام الغباري» بتوقيع كتابه، وضمه ضمن صفوف معرض القاهرة للكتاب، إلا أن المسؤولين صادروا  الكتاب واحتجزوه، على خلفية تقديم بلاغ من نقابة الأشراف في مصر.

«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب يناقش في مضمونه فكرة تموضع الهاشميين داخل اليمن هويةً وجغرافيا، ويطلق الأسئلة الشهير: «هل هم يمنيون؟، وماذا يعني الانتماء إلى اليمنية؟، وما هي اليمنية أصلًا؟»، وبحسب الكاتب فأن محتوى الكتاب عبارة عن  نقاش جريء ومقامرة مستفزة لكنها مهذبة في كلماتها، وفي تأصيلها للصراع في اليمن عبر مراجع تاريخية معتمدة، ولم تكن أصلًا دعوة أثنية أو عنصرية كما يحلو للبعض اتهام الكتاب قبل قراءته.

وذكرت صحيفة “صوت الأمة” إنها تواصلت مع إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة العامة، لمعرفة أسباب سحب الكتاب ومنعه من المعرض، فقال إن الكتاب تمت مصادرته، عقب حالة الجدل التي دارت حوله، لافتا إلى أن القصة بدأت عندما جاءت شكوى من أحد الأشخاص- رفض ذكر اسمه- معترضا على هذا الكتاب لما يحمله العنوان من سب وقذف صريح للقبيلة الهاشمية في اليمن، مشيرا إلى أنه لم يعترض على فحوى ما يحتويه الكتاب، بل كان الاعتراض على العنوان نفسه.

وأضاف «بيومي»، أن المشتكي توجه بعد ذلك إلى النيابة العامة، لعمل محضر ضد مؤلف الكتاب السابق ذكره. وأوضح أن في مثل هذه الحالات عند وجود نزاع مشابه على أحد الكتب في المعرض، فأن القوانين المنصوص عليها بالمعرض تقتضي بحجز الكتاب وعدم عرضه، ذلك لحين الانتهاء من التحقيقات قي النيابة، منوها بأنه في حالة إثبات براءة الكتاب من التهم  الموجه إليه، يقوم المعرض برده لدار النشر لإعادة توزيعه وعرضه مره أخرى في ساحات المعرض.

وقال الكاتب الصحفي سام الغباري سنذهب إلى القضاء المصري كما أرادت نقابة أشراف مصر ، ونحترم ما يصدر عنه ، فالقضاء المصري قضاء عظيم ومستقل ، ينتصر للحرية ويدعم حقوق الشعب اليمني في الدفاع عن قيم الشورى والعدالة ، كل ما فعلته أنني نهيت عن المنكر العنصري الذي يذبحنا في اليمن وأمرت بمعروف السلام الحقيقي.

رابط مختصر
2019-02-03
أبابيل نت