بومبيو: سنحاسب كل المسؤولين عن مقتل خاشقجي مع الحفاظ على علاقتنا بالرياض

آخر تحديث : الأحد 4 نوفمبر 2018 - 6:56 مساءً
بومبيو: سنحاسب كل المسؤولين عن مقتل خاشقجي مع الحفاظ على علاقتنا بالرياض

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة بدأت بتوجيه اللوم إلى بعض المسؤولين عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول يوم 2 أكتوبر 2018.

وأضاف بومبيو في لقاء مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية: “سوف نستمر في الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية مع محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي”.

وتابع الدبلوماسي الأمريكي: “لقد اعترف السعوديون بأن الجريمة كانت مدبرة”، مشيرا إلى أن بلاده بدأت في توجيه اللوم لبعض المسؤولين وألغت تأشيرات 16 فردا ممن تمكنت الولايات المتحدة من تحديدهم حتى الآن.

وأفاد بأن واشنطن تتحدث مع السعوديين والأتراك كل يوم تقريبا، وأن الحقائق لا تزال تتكشف.

واختفى خاشقجي يوم الـ 2 أكتوبر 2018 بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لزواجه، وأعلنت السلطات السعودية فجر السبت 20 أكتوبر مقتله في شجار داخل القنصلية.

وذكرت السلطات السعودية أنه تم توقيف 18 شخصا في إطار التحريات وهم جميعا من الجنسية السعودية، لكنها لم تكشف عن مكان وجود جثمان الصحفي خاشقجي.

جدير بالذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أعفى مجموعة مسؤولين استخباراتيين بارزين، على رأسهم نائب رئيس الاستخبارات العامة اللواء أحمد عسيري، بالإضافة إلى المستشار بالديوان الملكي سعود بن عبد الله القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة و”تحديد صلاحياتها بدقة”.

رابط مختصر
2018-11-04 2018-11-04
أبابيل نت