مرشحا قطر وفرنسا بجولة الحسم لرئاسة اليونسكو

آخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 5:32 مساءً
مرشحا قطر وفرنسا بجولة الحسم لرئاسة اليونسكو

أبابيل نت _ وكالات :

يواجه المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري اليوم في الجولة الخامسة النهائية لانتخاب مدير عام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، مرشحة فرنسا أودري أزولاي التي تقدمت على مرشحة مصر مشيرة خطاب في جولة الإعادة.

وكان السباق في الجولة الرابعة أمس الخميس منحصرا بين المرشحين الثلاثة، حيث تقدم المرشح القطري بحصوله على 22 صوتا من أصل 58 (عدد أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو)، وحصلت مرشحتا فرنسا ومصر على 18 صوتا لكل منهما، وهو ما استدعى تنظيم جولة إعادة بينهما ظهر اليوم.

وفازت في هذه الجولة مرشحة فرنسا بحصولها على 31 صوتا بينما نالت مرشحة مصر 25 صوتا وهو ما يعني أن اثنين من أعضاء من المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية امتنعا عن التصويت. ويكفي أحد المرشحين للمرحلة النهائية الحصول على أكثر عدد من الأصوات للفوز، ولم يعد لازما الحصول على ثلاثين صوتا كما في جولات التصويت السابقة.

وقد عبر مرشح دولة قطر أمس الخميس عن سعادته بتصدره السباق خلال الجولة الرابعة من التصويت أمام مرشحتي فرنسا ومصر، وقال إن تصدره الترتيب هو اعتراف من العالم بالجهود التي تبذلها قطر دعما للثقافة.

وسيتم إعلان الفائز بمنصب مدير اليونيسكو اليوم، لكنه لن يصبح رسميا مديرا عاما للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة للمنظمة عليه (195 دولة) في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت مرشحة لبنان فيرا خوري لاكويه ومرشح الصين كيان تانغ قد انسحبا قبل انطلاق التصويت في الجولة الرابعة. وقالت مرشحة لبنان إنها تأسف لعدم اصطفاف الدول العربية وراء مرشح عربي واحد يكون قادرا على الفوز بالمنصب.

وأكدت فيرا خوري لاكويه أنها قبل انسحابها حاولت تقريب وجهات النظر بين الدول العربية دون أن تنجح في ذلك، وأوضحت أن انسحابها جاء لكي لا تتسبب في تشتيت أكبر لأصوات العرب.

رابط مختصر
2017-10-13
أبابيل 2